من «البسطة» إلى «الكاشير»!


 

من الذي يمكنه أن يطمس تاريخ بيع المرأة ومشاركتها في التجارة؟!

إن أي قراءة ولو عجلى لأي كتابٍ عن تاريخ المجتمع السعودي تجعلك تقع بوضوح على كيف حضرت المرأة في المتاجر بائعة، وصاحبة رأس مال، وبتصفح أقرب كتاب تاريخ للأسر أو العائلات نقرأ عن مداينات على رجال يملؤون بشوتهم اضطرتهم تصاريف الحياة إلى الاستدانة من نساءٍ تاجرات منّ الله عليهنّ بمالٍ وفير لم يكن محصوراً عليهنّ بل تحرك لخدمة المجتمع المحيط بهنّ. وإذا ذهبت إلى أي مكانٍ قديم سترى النسوة وقد فرشن بُسُطهنّ لبيع بعض السلع التي صنعت في البيت من ألبسة. و"البسطة" هي بضاعة صغيرة تفرشها المرأة في السوق أو على الرصيف للبيع حيث لا يجدن مالاً لاستئجار الدكاكين، فيستعضن عن الدكان ببساط صغير. وما أكثر البسطات التي تعمل فيها النساء في مختلف المدن السعودية. في بريدة والرياض وجدة وسواها.

يقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي في كتابه "مشاهدات من بريدة" ذاكراً شيئا من تاريخ تجارة النساء: "أما دكاكين النساء فإنها عديدة في بريدة أعرف منها في ذلك التاريخ المبكر خمسة في شمال بريدة ولا أدري عن بقية جهاتها الأخرى، ولا يبيح العرف ولا العادة للمرأة أن يكون لها دكاكين بين دكاكين الرجال، وليست لهن دكاكين منتظمة في سوق كما يكون لأهل المهن والصنائع، وإنما تفتح المرأة كما قلنا بابها في بيتها وتكون عندها أشياء قليلة من البضائع المتعددة وغالبها صغيرة، وتكون أرخص مما عند الرجال لأنها أقل والكلفة عليها من المرأة أقل وأكثر ذلك ظهوراً أنها لا تدفع أجرة لدكانها لأنه جزء من بيتها، ويقف الرجال أمام دكان المرأة خارجه من جهة الشارع فيتحدثون إلى المرأة فيما يتعلق بالسلع التي عندها ولا يرون في ذلك بأساً".

الأكيد أن مهنة "الكاشيرة" هي ذاتها مهنة صاحبة البسطة، حيث كل امرأة هي كاشيرة بسطتها، ولم يرالأقدمون حرجاً في ذلك، مع أن ذلك التاريخ عاشه خيرة علماء عصرنا وعلى رأسهم مفتي الديار الأسبق الشيخ محمد بن إبراهيم، ولم يكن قبض المرأة نقود سلعة من رجل محل ضجيج اجتماعي، بل كان شيئاً سائغاً خاصةً أنها تباشر بضاعتها في السوق وأمام الناس لا في الزواريب والخلوات، وكذلك المرأة في كاشيرات مراكز التموين ستكون أمام الملأ ليست مختلية بأحد من العالمين.

 


أضف مشاركة  طباعة

انشر (من «البسطة» إلى «الكاشير»!)

Post to Facebook Post to Twitter Post to Google+ Post to Digg Post to Stumbleupon Post to Reddit Post to Tumblr

أضف مشاركة

الاسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
الكود الأمني
 

كلامهم نور

قال الإمام علي (عليه السلام): "أجَلُّ مَا يَصْعَدُ مِنَ الأرْضِ الإخْلاَصُ"

التقويم الهجري

19
رمضان 1445

مواقيت الصلاة

الفجر 04:17
الشروق 05:34
الظهر 11:45
المغرب 18:10